Statisticiens Sans Frontières
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.

Le Club des Statisticiens

Le Deal du moment : -29%
PC portable – MEDION 15,6″ FHD Intel i7 ...
Voir le deal
499.99 €

Vous n'êtes pas connecté. Connectez-vous ou enregistrez-vous

Evolution de la mentailité en Tunisie

+9
mimi
amiratou
FooFaa
Celine
Cécrops(perceptron)
Xalil
daddou
Hallou
Neapolis
13 participants

Aller à la page : Précédent  1, 2

Aller en bas  Message [Page 2 sur 2]

Xalil

Xalil
Admin
Admin

l'expérience n'est jamais un péché, et elle ne doit pas inquiéter. la "théorie" de cécrops est fort logique, car en fin de compte on ne peut pas apprendre autrement.

j'ai bien aimé l'explication de Néa concernant le rôle de l'histoire, et ce qui diffère notre société de la société occidentale, mais j'aimerais juste ajouter que la libération des moeurs en Tunisie n'a pas été accompagnée par une révolution pareille en éducation, profession,... et j'en passe.

La plupart des Tunisiens ne savent pas travailler, et c'est quelque chose de contagieux: quand la plupart traîne, je traîne aussi. C'est normal qu'on ne saura pas bien se divertir, et que finalement, les hostiles aux "chi5at" aient l'impression que l'autre camp perd son temps.

C'est tout un mode de vie à changer pour que ce problème ne se pose plus: bien bosser, bien s'amuser, et bien respecter ce que font les autres!

Neapolis

Neapolis
Admin
Admin

amiratou a écrit:personnellement , je pense ke notre religion l'islam est la seule solution pour corriger notre société. et tout ces phénomenes dont vous parler , sont du car nous sommes trops eloigné de notre religion!!!

Moi je crois plutôt que tu t'es trop éloigné de la réalité des choses cher ami... on (ou bien tu) ouvrira bientôt un nouveau sujet pour aborder ce thème... Arrow

amiratou

amiratou
Membre

Cécrops a écrit:Howa ki tji tchouf c l'age mta3 ettajrib!!
Comme tu veu qu'un jeune sache ce qui est bon ou pa pour lui,donc il va essayer,même le conseil des grands c inutile 5ater houma déja mjarbine,comme résultat mo5i mafih ken el 7ajèt el 5ayba mé en réalité howa 9a3ed ijarreb!!

samahni fil hal kilma, mais ili yistanna hatta ejjarib kol chay bch ifarr9i9 bin il behi wil khayib, bhiiiiiiim!!. car l'intelligent c lui ili inijim ya3rif il behi wil khayib 9bal ma yo7sil fil khayib.( exple :yitkayif zatla)

Neapolis

Neapolis
Admin
Admin

Je crois qu'en comparaison avec d'autres pays arabes, les mentalités en tunisie on bien evoluées quoi que il reste beaucoup à faire surtout en matière de tolerence, de respect de l'autre et surtout d'acceptation des divergences des avis.

Xalil

Xalil
Admin
Admin

je me félicite d'être Tunisien:) je me rappelle maintenant de tas de commentaires qui viennent de touristes et voyageurs européens, et qui convergent tous vers l'idée que nous les Tunisiens sommes plus cool que nos voisins arabes, quoique d'autres pays sont aussi bien de fortes destinations touristiques.

Welly

Welly
Membre

هذا المقال نشرته إحدى الجرائد التونسية قائلة إنّه من تأليف تلميذ في المرحلة الابتدائية ولكم الحكم في ذلك



الموضوع : قمت بعمل بطولي. صف ذلك وأبرز شعورك



(وهذه التّحريـر : (حرفيا كما صدر



في يوم من أيام الربيع كانت السمـاء زرقـاء والحقول مزدانة بالفرشات والعصافير تزقزق. كنت جالس مع أحد شبّان الحي نتناول شيشة ونشكّب. وبينما نحن كذلك رأيت منظرا غريب. لقد رأيت ويا هول ما رأيت سكير يحاول خطف فتاة. وبسرعة البرق ذهبت أجري نحو المكان وجذبت من جيبي بخفّة كبيرة موسى أبي سعادة “3 نجوم” أحمله معي للشدائد. واقتربت منه وطلبت منه وأنا أسبّ الجلالة “إبتعد عنها” فلمّا أظهر تمرّده عالجته بطعنة لم تجإ فيه بل جاءت في دلاعة كان يحملها. فلما عرف إني عازم على ذبحه أطلق ساقيه للرّيح. وانفردت أنا بالطفلة وطلبت منّا مرافقتي فلما رفضت التجأت إلى الصلاح فوافقت وعشت ليلة سعيدة وعدت فرحا مسرورا

: ملاحظات المعلّم

(هذا لا يجوز في اللغة العربية (الطعنة التي جاءت في الدلاعة

موضوع تافه. لا تحضر إلاّ بمرافقة اﻷولياء

à ce point ta7 e niveau mta3 el 9raya fi tounes et à ce point ma3adech n5amou ila fil 7ajet hadhi !!!!!!!!!

Xalil

Xalil
Admin
Admin

c'est sans commentaires... looooooool
je trouve pas quoi dire, mais j'ai des doutes que ce n'est pas tout à fait innocent, le fou élève a visiblement utilisé quelques expressions soutenues, pour rédiger une histoire tabou.
Fallait voir si ce n'est qu'une mauvaise plaisanterie
A vos avis

Neapolis

Neapolis
Admin
Admin

Je ne crois pas qu'un élève de primaire puisse ecrire ce paragraphe, je pense que c'est du pipo Suspect

Xalil

Xalil
Admin
Admin

toujours dans le cadre de l'évolution des mentalités chez nous, je suis déçu que le fanatisme prolifère de trop, c'est dû bien sûr à certaines chaînes orientales.

Quand même, ça reste choquant, nous les Tunisiens, étions toujours accueillants et tolérants, car nous nous sommes mélangés aux étrangers sur plusieurs siècles.

Comment bon dieu, malgré tout ça, certain(e)s sont devenu(e)s esclaves et "des fans" des plus hostiles prêcheurs égyptiens, saoudiens, ..

où est notre identité à nous? est-ce forcément la religion comme on veut nous le faire croire?! Sad

Neapolis

Neapolis
Admin
Admin

الشخصية متاع التونسي مشات تحيح مع بداية الثمانينيات والخلطة مع جماعة فلسطين هاكلي جاو سكن عنا وجابو معاهم أفكارهم الرجعية والمتخلفة إلي ولو كان صلحت في وقت من الأوقات، ليوم ماعادش عندها معنى.
زيد على هذا ، البارابول و-"التفتح" على العالم : العولمة .

إلحاصيلو، ولو هاك الناس إلي ماعندهمش روبار فيكس ولا كلهم الفقر ومشمشتهم ألميزيريا فيسع ما ينقادو إلى التفكير هاكا ويستخايلو رواحهم هوما الصحاح متاع البوخاري... ويقعد عاد عايشين فالماضي المجيد متاع العرب والمسلمين ويقلق مادامنا كنا ربوبة سابقاً خنعيشو كيما قبل هاذاكا إلي باش يرجعنا قدرنا قدام الرواما! هههههه ، لكن دويو! العالم تبدل يا جهال وواللات فما عيشة جديدة لازمنا نادبتيو رواحنا عليها ومش نغطسو في الديماغوجية والعنطزة ونبداو داخلين في حيط واحنا عاملين جو!

باش نختم بأمنية، هي في الحقيقة للكاتب القدير أمين معلوف:
قالك يا سيدي أمنيتو، نهار إلي يموت ويطلع لمولاه، ياقف قدام ربي (كان خلاووه لي قارد كور ... ههههه ) ويسئلو : "هل كل المجازر التي ارتكبت بإسمك هي حقاً بإسمك؟"

نشالله منكونش جرحت مشاعر أي ساكن من متساكني الفوروم

Aizen

Aizen
Membre

c tré intéressant comme vision dé choses
mé ya Néa elli ykabech fil esslem mahouch la met5alef w la raj3i
w brabi n7eb na3ref 7aja ye5i a7na el ghaltin kif nabdew n7ebbou enroddou el madhi el majid bte3na.
t7ebna no9e3dou simple atbe3 lel yahoud wel nsara ensaf9ou wa9telli y9ouloulna w ennaddou zeda we9telli y9oulou miselech.
kol we7ed fina 3andou c princip w c toujour mieu d'avoir qeq dan le camp adverse
" aparamen enti 3andek tt lé kalité rekise si Néa "

Neapolis

Neapolis
Admin
Admin

Aizen a écrit:c tré intéressant comme vision dé choses

أولاً نحب نشكرك على تقبلك للرأي المخالف


Aizen a écrit:mé ya Néa elli ykabech fil esslem mahouch la met5alef w la raj3i

آنا عمري ما قلت حاجة كيما هاذي، لكن إلي مكبشين فيه عندي آنا ماهوش هو الإسلام


Aizen a écrit:w brabi n7eb na3ref 7aja ye5i a7na el ghaltin kif nabdew n7ebbou enroddou el madhi el majid bte3na.
t7ebna no9e3dou simple atbe3 lel yahoud wel nsara ensaf9ou wa9telli y9ouloulna w ennaddou zeda we9telli y9oulou miselech.

لا، ماهوش غالط كيف تحب ترد الماضي المجيد متاعنا، لكن الغالط هو كي تحاول ترد بالطريقة هذي وتستخايل إلي كي تتصرف كيما في الماضي باش تتقدم، هذا موش سيح خاطر باش تولي عايش فيه منغير ما تتحلحز منو

لا ما نحبش نقعدو في الحالة المكربة إلي احنا فيها توا، لكن فما طرق اخرى أحسن باش ماعدش نصفقو ونددوا كيما قلت،


Aizen a écrit:kol we7ed fina 3andou c princip w c toujour mieu d'avoir qeq dan le camp adverse
" aparamen enti 3andek tt lé kalité rekise si Néa "

سامحني أما مافهمتكش هنا



Dernière édition par Neapolis le Mer 21 Mai - 15:30, édité 1 fois

Aizen

Aizen
Membre

ya néa ena 3omri ma 9olet endawrouha safek lel dima 3ala 5ater ken houma yo9etlou wa7na entab3ouhom alor kes ki nous rend meilleur qu'eux
w lou ken t7eb 7aja o5ra ena 3omri makonet enlawej 3al mouwejha wel 7roubet wel terrorisme "behi surmen tawa agence bta3 american 5atfet hal conversation"
mé kima 9olet fama d'autre moyen pour ça.
et l'un dé moyen fil star elli ma fhemtouch. Wink

Neapolis

Neapolis
Admin
Admin

سامحني أما باقي مع فهمتكش يا ايزن، ياخي تحكي على شنوة؟ شكون إلي فالكوون أدفيرس؟ آنا؟ شنوما الميزات إلي تحكي عليهم ؟؟

Contenu sponsorisé



Revenir en haut  Message [Page 2 sur 2]

Aller à la page : Précédent  1, 2

Sujets similaires

-

Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum

 

Ne ratez plus aucun deal !
Abonnez-vous pour recevoir par notification une sélection des meilleurs deals chaque jour.
IgnorerAutoriser